تأثير السحر في التفريق بين الزوجين
يقول ابن خلدون في مقدمته : ورأينا بالعين من يصور صورة الشخص المسحور بخواص أشياء مقابلة لما نواه وحاوله موجودة بالمسحور وأمثال تلك المعاني من أسماء وصفات في التأليف والتفريق ثم يتكلم على تلك الصورة التي أقامها مقام الشخص المسحور عينا أو معنى ، ثم ينفث من ريقه بعد اجتماعه في فيه بتكرير مخارج تلك الحروف من الكلام السوء ويعقد على ذلك المعنى في سبب أعده لذلك تفاؤلا بالعقد واللزام وأخذ العهد على من أشرك به من الجن في نفثه في فعله ذلك استشعارًا للعزيمة بالعزم ولتلك البينة والأسماء السيئة روح خبيثة تخرج منه مع النفخ متعلقة بريقه الخارج من فيه بالنفث فتنزل عنها أرواح خبيثة ويقع عن ذلك بالمسحور ما يحاوله الساحر.
أماكن تعهد السحرعند الساحر
1- السحر الدفون : يدفن السحر في التراب أوفي المقابر أوالطرقات أوالبيوت .
2- السحر المحروق : يوضع السحر في مواقد النيران.
3- السحر الغوص : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه.
4-السحر الرياح : يعرض السحر في مهاب الرياح.
هذا والله أعلم
طرق عمل السحر
1- السحر المعقـود : سحر العقد والنفث عليها.
2- السحر المشـموم : السحر الذي يخلط في الطيب أو البخور.
3- السحر المأكول والمشروب : السحر الذي يوضع في الطعام أو الشراب.
4- السحر المرشوش : السحر الذي يرش على ثياب المراد سحره أو في الأماكن التي يتواجد بها.
5- السحر المنثـور : السحر المسحوق الذي ينثر في الأماكن التي يتواجد بها المراد سحره.
6- سحر الأثــر : السحر الذي يستخدم فيه الساحر أثر المسحور ( الملابس أو الأفرشة الخاصة )
7- سحر الطلسمات: كل سحر يعتمد فيه الساحر على كتابة كلمات وحروف و أسماء وأرقام ومربعات مجهولة المعنى .
8- السحر المرصـود : السحر الذي يرصد لطلوع قمر لعلاقته بهيجان البحر والدم أو نجم.
أنواع السحـــــــــــــــــــــــــــــــــر
السحر يتنوع ويتشكل حسب مراد الساحر من المسحور وأشهر أنواع السحر:
سحر التفريــــــــــــق :
سحرالتفريق بين الزوجين يقوم على الكراهية حيث يرى الهسحور منهما الآخر على خلق وطبائع دنية و صورة يكرهها وقد تخيفه, ومثله بالنسبةللرجل فيعقد عن زوجته و للعروس فتبغض عريسها ليلة العرس و للمرأة فتبغض الجماع من زوجها وللفتنة والتفريق بين أهل البيت الواحد وتشتيت شملهم والشركين في أي نوع من الشراكة؛ وقد تسحر المرأةفلا تقعد عند زوج واحد تطلق وتتزوج ويعد سحر التفريق من أقدم وأشهر أنواع السحر إنتشارا بين الناس, قال الله تعالى: (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ)(البقرة: من الآية102) هذا والله أعلم
سحر المحبـــــــــــــــــــــــــــــــة ( التولة )
وهو السحر الذي يعمل للمراة حتى تحب الرجل أو للرجل حتى يحب المرأة الحب المفرط حتى لا يحب غيرها أو غيره وقد يعمل هذا النوع من السحر لشخص ما لسلب ماله أو جاهه للتحكم فيه والسيطرة عليه.
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وصححه الألباني 133. هذا والله أعلم
سحر التهيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــج
وهو السحر الذي يعمل للرجل حتى يحب كثرت الجماع المفرط مع طالب السحر, لا يحب غيرها وقد لايستطيع أن يتملك نفسه عند مقابلتها. هذا والله أعلم
سحر التخييـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
قال الله عز وجل في سحرة فرعون في سورة الأعراف : ( قَالَ أَلقُوا فلَمَّا أَلقَوا سَحَرُوا أَعُينَ النَّاسِ وَاستَرهَبُوهُم وَجَاءُو بِسِحرٍ عَظِيمٍ ) { الاعراف 116 } ، وقال في سورة طه : ( قَالُوا يَامُوسَى إِمَّا أَن تُلقِىَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَن أَلقَى * قَالَ بَل أَلقُوا فَإِذَا حِبَالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّلُ إِليهِ مِن سِحرِهِم أَنَّهَا تَسعَى ) { طه 65-66 } .
سحر الجنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون
تمركز الجني في الرأس بسبب السحر والمهمة التي أرسل من أجلها, حتى يفقد عقله أو يموت؛ ليجعل المسحور يتصرف تصرفات اللا عقلانية.
عن خارجة بن الصلت عن عمه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم, ثم أقبل راجعا من عنده فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد, فقال أهله: إنا حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير فهل عندكم شيء تداوونه به ؟ فرقيته بفاتحة الكتاب فبرأ فأعطوني مائة شاة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: (هل قلت غير هذا ؟ ) قلت لا . فقال (خذها, فلعمري لمن أكل برقية باطل, لقد أكلت برقية حق) رواه أبو داود وصححه النووي في الأذكار. هذا والله أعلم
سحر المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرض
سحر المرض: يسحر للإنسان فتمرض المفاصل والأعضاء منه؛ وتتشابه أعراض هذا السحر مع أعراض الأمراض العضوية؛ فإذا عرض المريض على الطبيب ولم يعرف سبب المرض وتأثر المريض عند سماع الرقية تأثرا ملحوظا فأن المريض مسحور أو ممسوس أو معيون.
حتى البهائم تسحر فتمرض وقد تموت من الأوجاع. هذا والله أعلم
سحر الخمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
تمركز الجني في الرأس بسبب السحر والمهمة التي أرسل من أجلها, حتى يفقد عقله أو يموت؛ ليجعل المسحور يشعر بالخمول والكسل وحب الإنطواء والعزلة. هذا والله أعلم
سحر الهواتــــــــــــــــــــــــــــــــــــف
تمركز الجني في الرأس بسبب السحر والمهمة التي أرسل من أجلها, حتى يفقد عقله أو يموت ؛حيث يجعل المسحور يرى في منامه أشباح وحيوانات تطارده, ويسمعه أصوات تناديه و تهدده وقد يقلد الجني أصوات من يعرفهم المسحورمن الأقرباء والأصدقاء للتشكيك وعدم التقة بهم. هذا والله أعلم
سحر الـعـقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
يقول الله سبحانه وتعالى :{ لِلّهِ مُلْكُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ يَهَبُ لِمَن يَشَآءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَآءُ الذّكُورَ * أَوْ يُزَوّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَل مَن يَشَآءُ عَقِيماً إِنّهُ عَلِيمٌ قَدِير }[ سورة الشورى :49 - 50 ].ُ
وللعقم من بعد إذن الله أسباب فمنها:
1 ) عقم بسبب مرض عضوي.
2) عقم بسبب العين ( النفس).
3) عقم بسبب السحر: أخرج البخاري في صحيحه عن هشام بن عُروةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا حَمَلَتْ بِعَبْدِاللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بِمَكَّةَ قَالَتْ فَخَرَجْتُ وَأَنَا مُتِمٌّ فَأَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فَنَزَلْتُ قُبَاءً فَوَلَدْتُ بِقُبَاءٍ ثُمَّ أَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ فَوَضَعْتُهُ فِي حَجْرِهِ ثُمَّ دَعَا بِتَمْرَةٍ فَمَضَغَهَا ثُمَّ تَفَلَ فِي فِيهِ فَكَانَ أَوَّل شَيْءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ رِيق رَسُولِ اللَّهِ ثُمَّ حَنَّكَهُ بِالتَّمْرَةِ ثُمَّ دَعَا لَهُ فَبَرَّكَ عَلَيْهِ وَكَانَ أَوَّلَ مَوْلُودٍ وُلِدَ فِي الإِسْلامِ فَفَرِحُوا بِهِ فَرَحًا شَدِيدًا لأَنَّهُمْ قِيلَ لَهُمْ إِنَّ الْيَهُودَ قَدْ سَحَرَتْكُمْ فَلا يُولَدُ لَكُمْ .
4) عقم بسبب الشيطان : قرين مع المرأة أو قرينة مع الرجل أو قرينة مع المرأة أو قرين مع الرجل .
فما كان سببه عضويا فهذا يعالجه الأطباء وبعض العطارين والمعالجين الشعبين ولا بأس في أن يعالج بالقرآن إن كان عضويا فالقرآن فيه شفاء للناس ، أما الأسباب الثلاثة الباقية فتعالج بالقران وذلك من اجل طرد الشيطان أو فك العين بمشيئة الله تعالى.
والبهائم تسحر حتى لاتلد . هذا والله أعلم
سحر الإستحاضــــــــــــــــــــــــــة
الحيض والاستحاضة
عَنْ حَمْنَةَ بِنْتِ جَحْشٍ قَالَتْ كُنْتُ أُسْتَحَاضُ حَيْضَةً كَثِيرَةً شَدِيدَةً فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم: أَسْتَفْتِيهِ وَأُخْبِرُهُ فَوَجَدْتُهُ فِي بَيْتِ أُخْتِي زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُسْتَحَاضُ حَيْضَةً كَثِيرَةً شَدِيدَةً فَمَا تَأْمُرُنِي فِيهَا قَدْ مَنَعَتْنِي الصِّيَامَ وَالصَّلاةَ قَال:َ أَنْعَتُ لَكِ الْكُرْسُفَ فَإِنَّهُ يُذْهِبُ الدَّمَ قَالَتْ هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ قَالَ: فَتَلَجَّمِي قَالَتْ هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ قَال: فَاتَّخِذِي ثَوْبًا قَالَتْ هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ إِنَّمَا أَثُجُّ ثَجًّا فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: سَآمُرُكِ بِأَمْرَيْنِ أَيَّهُمَا صَنَعْتِ أَجْزَأَ عَنْكِ فَإِنْ قَوِيتِ عَلَيْهِمَا فَأَنْتِ أَعْلَمُ فَقَالَ إِنَّمَا هِيَ رَكْضَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَتَحَيَّضِي سِتَّةَ أَيَّامٍ أَوْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ فِي عِلْمِ اللَّهِ ثُمَّ اغْتَسِلِي فَإِذَا رَأَيْتِ أَنَّكِ قَدْ طَهُرْتِ وَاسْتَنْقَأْتِ فَصَلِّي أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً أَوْ ثَلاثًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً وَأَيَّامَهَا وَصُومِي وَصَلِّي فَإِنَّ ذَلِكِ يُجْزِئُكِ وَكَذَلِكِ فَافْعَلِي كَمَا تَحِيضُ النِّسَاءُ وَكَمَا يَطْهُرْنَ لِمِيقَاتِ حَيْضِهِنَّ وَطُهْرِهِنَّ فَإِنْ قَوِيتِ عَلَى أَنْ تُؤَخِّرِي الظُّهْرَ وَتُعَجِّلِي الْعَصْرَ ثُمَّ تَغْتَسِلِينَ حِينَ تَطْهُرِينَ وَتُصَلِّينَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ثُمَّ تُؤَخِّرِينَ الْمَغْرِبَ وَتُعَجِّلِينَ الْعِشَاءَ ثُمَّ تَغْتَسِلِينَ وَتَجْمَعِينَ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ فَافْعَلِي وَتَغْتَسِلِينَ مَعَ الصُّبْحِ وَتُصَلِّينَ وَكَذَلِكِ فَافْعَلِي وَصُومِي إِنْ قَوِيتِ عَلَى ذَلِكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: وَهُوَ أَعْجَبُ الامْرَيْنِ إِلَيَّ . رواه البخاري
وهذا النوع من النزيف سببه شياطين الجن تركض ذلك العرق كلما أراد الزوج جماع زوجته فيعجز الأطباء عن إيقافه وقد يستئصل رحم المرأة المسكينة لجهلهم بحقيقة الأمر وهذا نوع من أنواع سحر التفريق أو الربط أي عدم القدرة على ممارسة الجماع الذي هو حق للزوج والزوجة لوقوع الطلاق.
وقد تمنع بعض الشياطين نزول دم الحيض إلى عدة اشهر لإحداث اضطرابات في جسد المرأة وانعكاسات نفسية قد تسبب الطلاق .
وقد ينزل الدم من المرأة من فتحت البول على شكل قطع متخثرة بسبب ألم الضهر أو أسفل البطن ولايعرف سببه لإيقافه عند الأطباء؛ وما هو إلا حالة من حالات السحر المأكول والمشروب . هذا والله أعلم
سحـر التعطيــــــــــــــــل عن الزواج
سحر التعطيل عن الزواج يعمل للبكر فلا تتزوج أو للمراة الثيب أو الشاب فلا يتزوج ؛ فترى الفتاة أو الشاب يبلغ الثلاثين وأكثر دون زواج وكلما تقدم للفتاة عريس تجده ينفر ولايعود دون سبب وكذلك الشاب يطرق أبواب الزواج دون أن يتيسر زواجه وقد يقبل أهل الفتاة لكنه ينفر ولايعود إلا أهلها. هذا والله أعلم
سحـر الربط عن الجمــــــــــــــــاع
سحر الربط يعمل للرجل حتى يربط عضوه التناسلي عن الإنتصاب فلا يقدر على جماع زوجته أو عروسه مما يؤدي إلى الطلاق وقد يعمل سحر الربط للمرأة ( الإستحاضة أو إلتقاء الفخدين أو إنسداد الفرج عند الجماع ) .هذا والله أعلم
سحـر قـتــــــــــــــــــــــــــــــل
سحر يصنع لموت أولاد الإنسان وهم في بطون أمهاتهم أجنة.
سحر يصنع لموت الأولاد وهم أطفال صغار.
سحر يصنع فيسقط جنين الغنم.
سحر يصنع للغنم فتموت أولادها.
سحر يصنع للمراة فلا تلد إلا الإناث: ينظر الجني المتركز بالرحم بعد أن تكتمل جلقة الجنين ويتبين له أن الجنين ذكر, يقوم بقتله.هذا والله أعلم
سحر الإفــــــــــــــــــــــــــــــلاس
سحر الإفلاس يصنع لتلف الأموال كالمواشي والبهائم والزروع, فيصنع السحر للرجل فتمرض مفاصله فلا يقوى على شيء حتى يفلس , وقد يصنع للرجل حتى يفقد تجارته أوضيفته عمله حتى يفلس وقد يصنع للبهائم والمواشي فلا تحلب ولا تلد ولا تسمن. هذا والله أعلم
سحر الإهانـــــــــــــــــــــــــة
سحر الإهانة يصنع للمرأة لجمالها أو لمكانتها أو للرجل لمكانته حتى يحقر ولا يميز بين الناس خاصة أمام الأعيان وقد تعمل المرأة هذا السحر لضرتها حتى تهان أمام زوجها أو أقاربه و يطلقها. هذا والله أعلم
سحر التهجيرأو التراجيــم
سحرالتهجير يصنع لترحيل الرجل أو المرأة أو العائلة بأكملها من العمل أو من البيت من البلد؛ ويطلق على سحر التهجير من البيت التراجيم إذا استعملت الجن رمي البيت بالحجارة من الخارج أوتغير أماكن الممتلكات داخل البيت أو تكسيرها العبث بالإنارة وباقي الأجهزة الكهربائ.
ولله الحمد والمنة كل نوع من هذه الأنواع من السحر له علاجه من كتاب الله عز و جل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , فقهه من فقهه وجهله من جهله رغم تشابه الكثير منها.
إقرأ فتاوى أهل العلم و البصيرة, المثوق بعلمهم ودراستهم, ونصحهم و استقامتهم ؛ فإن الله لايغفر أن يشرك به
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله :
عن أقسام السحر ؟ وهل الساحر كافر ؟
الـجــواب : السحر ينقسم الى قسمين :
الأول : عقد ورقي ، أي قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر الى الإشراك بالشياطين فيما يريد لضرر المسحور ، قال الله تعالى : (وَاتَّبَعُوا مَا تَتلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلكِ سُلَيمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيمَانُ وَلَكِنَّ الَّشيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلّمُونَ النَّاسَ السِحرَ ) { البقرة 102 } .
الثاني : أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المسحور ، وعقله ، وإرادته، وميله وهو ما يسمى عندهم بالعطف والصرف ، فيجعلون الإنسان ينعطف على زوجته أو أمرأة أخرى حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء . والصرف بالعكس من ذلك ، فيؤثر في بدن المسحور بإضعافه شيئاً فشيئاً حتى يهلك ، وفي تصوره بأن يتخيل الأشياء على خلاف ما هي عليه .
وكفر الساحر اختلف فيه أهل العلم : فمنهم من قال يكفر ، ومنهم من قال لا يكفر . ولكن التقسيم السابق الذي ذكرناه يتبين به حكم هذه المسألة فمن كان سحره بواسطة الشياطين فإنه يكفر ، ومن كان سحره بالأدوية والعقاقير فإنه لا يكفر ولكنه يعتبر عاصياً .
{ مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين }
حكم التوفيق بين الزوجين بالسحر
سئل فضيلة الشيخ محمد بن العثيمين - رحمه الله :
ما حكم التوفيق بين الزوجين بالسحر ؟
فـأجــاب : هذا محرم ولا يجوز وهذا يسمى بالعطف ، وما يحصل به التفريق يسمى بالصرف وهو أيضاً محرم وقد يكون كفراً وشركاً ، قال الله تعالى : ( وَمَا يُعَلّمَانِ مِن أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحنُ فِتنَةُُ فَلاَ تَكفُر فَيَتَعَلَّمُونَ مِنهُمَا مَا يُفَرِقُونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وَمَا هُم بِضَارّينَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهم وَلاَ يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِمُوا لَمَنِ اشتَراهُ مَا لَهُ فِى الأَخِرةِ مِن خَالَقٍ ) { البقرة 102 } .
{ مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين }
سحر التوفيق والتفريق بين الزوجين
سئل فضيلة صالح الفوزان:
إمام يكتب حُجُباً فيها المحبة وسيطرة الزوجة على الزوج والتفريق بينهما؛ فهل هذا هو السحر؟ أفيدونا مأجورين.
الجواب: الذي يكتب هذا النوع من الكتابة يكتب كتابة ليحبّب بها الزوجين بعضهما ببعض أو يفرق بين الزوجين المتحابين، هذا ساحر؛ كما قال الله تعالى في السحرة الذين يعلِّمون السحر وفي الذين يتعلمون منهم؛ قال تعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ}[البَقرَة: 102]، وهذا ما يسمى بالصرف والعطف؛ فهذا سحر.
والسحر كفر بالله عز وجل، والساحر كافر؛ لأن الله سبحانه وتعالى ذكر في كتابه أن السحر كفر؛ في قوله تعالى: {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اُشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآْخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ}[البَقرَة: 102]؛ فالأدلة دلت على أن السحر كفر، وأن تعلمه كفر، وأن الساحر كافر؛ في مواضع من هذه الآية الكريمة.
وجاء في الحديث: أن "حَدّ السَّاحِرِ ضَرْبَةٌ بِالسَّيْفِ"[1]؛ أي: إنه يُقتل مرتداً عن دين الإسلام على الصحيح.
فمثل هذا لا يصلح أن يكون إماماً في الصلاة؛ لأنه ليس على دين المسلمين، ولا يجوز الاقتداء بكافر، ولا تصح الصلاة خلفه.
ويجب على ولاة أمور المسلمين الأخذ على يد هذا الساحر، وإجراء الحكم اللازم عليه؛ لئلاً يضرّ بهم وبمجتمعهم؛ لأن السحر إذا فشا بمجتمع؛ فإن هذا المجتمع ينهار، وتدخله الذلة، وتسيطر عليه الخرافة، ويسيطر عليه هؤلاء الخرافيون، والعياذ بالله.
[فتاوى نور على الدرب]
ما معنى النفاثات في العقد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله :
كثيراً ما نقرأ سورة الفلق وفيها قوله تعالى : ( وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) {الفلق 3} فما معنى هذه الآية ؟ وما معنى قوله سبحانه وتعالى : ( مِن شَرِ الوَسوَاسِ الخَنَّاسِ ) { الفلق 4 } ولماذا نسب النفث الى النساء ؟ أهو فعل خاص بهن أن يفعله حتى الرجال ؟
الـجــواب : الغاسق إذا وقب هو الليل كما قال سبحانه وتعالى : ( أَقِمِ الَّصلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمس الى غَسَقِ الَّليلِ وَقُرءَانَ الفَجرِ ) { الإسراء 78 } وإنما أمر بالاستعاذة منه لأن الهوام والسباع وغيرها تنتشر في الليل أكثر من انتشارها في النهار فلذلك استعاذ الإنسان بربه من هذا الغاسق إذا وقب أي إذا دخل .
وأما النفاثات في العقد ، فهي النساء اللاتي ينفثن في العقد سحراً يسحرن به الناس وخُصت النساء بذلك لأن الغالب أنه يقع منهن ، وإلا فالرجال مثلهن ، ولكن الخطاب قد يخص أحياناً بما يغلب الوقوع منه وليس معنى ذلك أنه لا يتعدى الى غيره ممن يشاركه في العلة .
{ فتاوى نور على الدرب }
خرافات واعتقادات خاطئة
سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز - رحمه الله :
يوجد عندنا في بعض القبائل اليمنية أنه إذا كبرت سن المرأة وأصبحت طاعنة في السن يعتقدون أنها إذا نظرت الى الشاب أو الشابة أو الغلام ذكراً كان أو أنثى فإنها تقبض روحه ، وإذا شاءت أحيته من جديد . هل يوجد لهذا المعتقد سند من كتاب الله أو من سنة رسول الله ص أو أحد من صحابة رسول الله علماً بأن المرأة المتهمة بهذا يخرجها ولدها أو من يعولها من منزلها وترمى في الشموس المحرقة . علماً بأن لديهم رجلاً يأتون إليه بالنساء الطاعنات في السن فيحكم على من يشاء بالبراءة ويحكم على من يشاء بأخذ الأرواح .
الـجــواب : لا نعلم لما ذكرت من فعل المرأة والرجل المذكورين أي أصل في الشرع المطهر ولا يجوز أن يعتقد وقوعه أصلاً لأن الموت والحياة بيدي الله سبحانه وتعالى ولا يعلم الغيب سواه لقوله سبحانه : ( قُل لاَ يَعلَمُ مَن فى الَّسَمَوَاتِ والأَرضِ الغَيبَ إِلاَّ اللهُ وَمَا يَشعُرُونَ أَيَّانَ يُبعَثُونَ ) { النمل 65} وإن حصل شئ من ذلك فهو نوع من أنواع السحر الذي يخيل به على عين الإنسان فيرى الأشباح والأجسام على خلاف ما هي عليه في واقع الأمر وهو محرم بإجماع المسلمين ولا يجوز الإقرار عليه بل يجب إنكاره والتحير منه لأنه من المحرمات الكفرية وهو سحر سحرة فرعون . وبالله التوفيق .
{ فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 3384 }
هل الساحر يقوم بسحر أعين الجالسين معه
سئل سماحةالشيخ عبدالعزيز بان باز - رحمه الله :
سمعنا أن من السحر الخداع ، كالذي يقوم بسحب السيارة بشعرة من شعره ، فهل الساحر يقوم بسحر أعين الجالسين معه فقط ، أم يتعدى سحره الى أعين الحاضرين معه وغير الحاضرين ؟ ذلك لأننا نشاهد في منازلنا وعبر شاشات التلفاز من يقوم بسحب سيارة بشعره أو بفمه ، ونحن لم نكن بجواره حتى يسحر أعيننا فعلى أي شئ يدل ذلك جزاك الله خيراً .
الـجــواب : الساحر يسحر المشاهدين الذين يشهدون عمله ، وقد يكون هناك من يساعده في هذهالعملية ولا يراه المشاهدون من الشياطين الذين يساعدونه ، فهم يروننا ولا نراهم ، وقد يكون سحر العين بما فعل من الشعوذة مثل من يخرج من جيبه أو فمه طائراً أو بيضة أو غير ذلك في اعين الناس ، والأمر بخلاف ذلك ، كما قال الله عز وجل في سحرة فرعون في سورة الأعراف : ( قَالَ أَلقُوا فلَمَّا أَلقَوا سَحَرُوا أَعُينَ النَّاسِ وَاستَرهَبُوهُم وَجَاءُو بِسِحرٍ عَظِيمٍ ) { الاعراف 116} وقال في سورة طه : ( قَالُوا يَامُوسَى إِمَّا أَن تُلقِىَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَن أَلقَى * قَالَ بَل أَلقُوا فَإِذَا حِبَالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّل ُ إِليهِ مِن سِحرِهِم أَنَّهَا تَسعَى ) { طه 65-66 } .
وقد يكون ذلك فيما يجره من الأثقال بشعرة أو شعرتين مما ساعده فيه الشياطين ، وهم لا يُرَون أولياءهم ، ولكنهم يجرونها معه ويساعدونه وهم لا يُرَون . بل لهم طرق أخرى مكنهم الله منها بحيث لا نراهم ، وهم يفعلون الشئ الذي يساعد أولياءهم من الإنس ، كما قال الله سبحانه وتعالى : ( يَابَنى أدَمَ لاَ يَفتِنَنَّكُمُ الشَّيطَانُ كَمَا أَخرَجَ أَبَويكُم مِنَ الجنَّةِ يَنزِعُ عَنهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُم هُوَ وَقَبِيلُهُ مِن حَيثُ لاَ تَرَونَهُم إِنَّا جَعَلنَا الشَّيَاطِينَ أَولِيَاءَ لِلَّذِينَ لاَ يُؤمِنُونَ ) { الأعراف 27 } . نسأل الله العافية.
{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }
الدروشة والسحر
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
في محافظة بيكار ظاهرة تعرف بالدروشة يقوم بها بعض الناس الذي يدعون بأن نسلهم يرجع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يقوم هؤلاء بإيذاء أنفسه وضربها بالأسلحة النارية والجارحة وأمام جمعٍ من الناس دون أن يصيبهم أي أذى أو خروج دم من أجسامهم فهل هذه كرامةٌ أم هو سحرٌ أم هناك حديثاً قدسياً شريفاً أو نصاً قرآنياً يثبت ذلك وهل هذه الظاهرة موجودةٌ في الأقطار الإسلامية الأخرى؟
الجواب: هذا السؤال حقيقة هو نفسه دروشة وهؤلاء الدراويش الذين يعنيهم أو لاً لا تقبل دعواهم أنهم ينتسبون إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا ببينة تاريخية تثبت ذلك ولو قبلنا هذه الدعوى لادعاها رجالٌ كثير فدعواهم أنهم من نسل الرسول عليه الصلاة والسلام غير مقبولة حتى يثبتوا ذلك بالطرق الصحيحة التي يثبت بها مثل هذا الأمر وأما كونهم يضربون أنفسهم بالحديد أو غير الحديد ولا يتأثرون بذلك فإن هذا لا يدل على صدقهم ولا على أنهم من أو لياء الله ولا على أن هذا كرامةٌ لهم وإنما هذا من أنواع السحر الذي يسحرون به أعين الناس والسحر يكون في مثل هذا وغيره فإن موسى عليه الصلاة والسلام لما ألقى سحرة فرعون ألقوا حبالهم وعصيهم صارت من سحرهم يخيل إليه أنها تسعى وأنها حياتٌ وأفاعي وكما قال الله عز وجل (سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحرٍ عظيم) فهذا الذي يفعلونه لا شك أنه نوعٌ من أنواع السحر وأنه ليس بكرامة واعلم أيها السائل أن الكرامة لا تكون إلا لأولياء الله عز وجل وأولياءه هم الذين استقاموا على دينه وهم من وصفهم الله في قوله (ألا إن أو لياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون) وليس كل من ادعى الولاية يكون ولياً وإلا لكان كل أحدٍ يدعيها ولكن يوزن هذا المدعي للولاية يوزن بعمله إن كان عمله مبنياً على الإيمان والتقوى فإنه ولي لكن مجرد ادعائه أنه من أو لياء الله هذا ليس من تقوى الله عز وجل لأن الله تعالى يقول (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) فإذا ادعى إنه من أو لياء الله فقد زكى نفسه وحينئذٍ يكون واقعاً في معصية الله فيما نهى الله عنه وهذا ينافي التقوى وعلى هذا فإن أو لياء الله لا يزكون أنفسهم بمثل هذه الشهادة وإنما هم يؤمنون بالله ويتقونه ويقومون بطاعته على الوجه الأكمل ولا يغرون الناس ويخدعونهم بهذه الدعوى حتى يضلونهم عن سبيل الله جل وعلا.
[فتاوى نور على الدرب]
الشيخ سالم النعماني
00201016080881